مذكرات

طيران بلا اجنحة .. عالم يتنفس ألماً “محدّثة”

برلماني يمني

أحمد سيف حاشد

لا أدري كيف كان مجيئي إلى هذا العالمِ المزدحمِ والمحتدمِ بالصراعِ والاضطرابِ.. الرجراج بالكروب والمآسي الثقال .. المليءِ بالقتلِ والظلمِ والبشاعاتِ.. عالمٍ يُنحرُ فيه حقُّ الحياةِ باسم الحياةِ، وتُصلب فيه العدالةُ باسمِ العدالةِ، وتغيب عنه المساواةُ في تكافؤ الفرصِ حدَّ العدمِ أغلب الأحيان!!

مستبدون وطغاةٌ حكموا العالمَ، ولا زالوا يحكمونه بصيغةٍ أو بأخرى إلى اليومِ.. بنوا “مجدهم” الزائف على حساب دماءِ وكدح الشعوبِ المنهوبة والمغلوبةِ، واستباحة كرامةِ الإنسانِ، وإثقاله بالجوع والوجع، وتبديد أحلامهِ وتخييب رجائه.

فقراءُ ومعدمون ومحرومون يمضغون جوعهم ويعلكون حرمانهم، ومخدوعون حتّى الموت.. مُبتلون بأقدارِهم التي لا تتركهم ولا تكف عن اللحاق بهم.. أشقياء بسوءِ الطالع وعاثرِ الحظِ، و”لعنة وجودهم” التي تحاصرهم، وبؤس الزمن الذي جاءوا فيه.. المرغمون الذين يدفعون للطغاة من فقرهم وعوزهم وشقائهم حياة الترف والبذخ والعبث.. قدر أكبر منهم وواقع فرض إرغامه عليهم دون مشورة منهم أو سؤال.

الحياةُ بالبر والبحر والجو كاسرةٌ ومتوحشةٌ.. ممتلئةٌ بالحزن والظلمِ والألمِ.. عالم تسوده الغلبة في الغالب والأعم.. واقع مرعب أجاد في ضرب مثاله ووصف ملمحاً منه الفيلسوف الألماني “شوبنهاور” بقوله: “كائنات معذِبة ومعذَبة.. لا تستطيع أن تعيش إلا بالتهام بعضها بعضاً.. كل وحش فيها هو قبر حي لآلاف الوحوش، وطريقة البقاء فيها هي سلسلة من الموت المؤلم..”

وفي عالم البشر قياس مع الفارق، حيث نجد هذا التوحش حاضراً بصيغ متعددة، بل إن المفكر والأديب الأمريكي “مارك توين” يذهب إلى أن الإنسان أكثر بشاعة وتوحشّاً من الحيوانات، حيث كتب تحت عنوان “الجنس البشري الملعون” أن التجارب أقنعته بأن الإنسان هو الوحيد الذي يحمل في صدره الضغن والأذى والثأر والانتقام والدناءة.. يتعامل مع نوعه بتشفٍّ وإذلال وامتهان واستعباد.. الحيوانات تقتل بدوافع لا واعية مثل الجوع أو الخوف، فيما الانسان يتخلّى فيه عن ضميره وأخلاقه وإحساسه الإنساني، ويرتكب أكبر الشرور فظاعة، وهي الحروب الجماعية المنظمة.

عالمٌ تمَّ حكمُه ومازال محكوماً في الغالب بأسوأ من شريعة الغابِ، وشروط البقاء فيه مازالت للأقوى أو الأدهى أو الأمكر، أو الأكثر استجابة للتغيير على حد تعبير “داروين”، ولا نعرف وجهة هذا التغيير، وإلى أي درب أو مصير يقود.

كثيرون هم الذين يسفكون الدمَ باسم الله والمقدّس، أو باسم الفكرة أو الأيديولوجيا، أو العصبية المنتنة تحت أي مسمى كان، من أجلِ السلطة، أو من أجل أنانيةٍ مفرطةٍ ومستبدةٍ، وجشعٍ يزداد ويستمرُ ولا يتوقف.

تاريخ البشر حافل بالتوحش والدم والظلم واستغلال الإنسان لأخيه الإنسان في عصوره المختلفة؛ بدء من التوحش والبدائية الأولى حتى بلغ عبودية الرأسمال.. شعوب تم استعبادها بالحديد والنار.. عبودية قاسية ساد فيها الاسترقاق إلى أقصى مدى.. عبودية تعمقت وتوارثت حتى صيّروها نسل وعرق وميراث.

مراحل قاسية حتى مع تبدّلاتها، وتغيير مسمياتها.. مراحل مر بها الإنسان، وأنتقل فيها من عبدٍ إلى قن، إلى عبودية وتوحش الرأسمال.. استعباد بصيغه ومسمياته المختلفة لا تخلوا من عبودية وإذلال وكآبة.. نظام عبودي إلى نظام اقطاع يكتظ بأقنان وسخرة، إلى نظام رأسمالي كلّما ظننت إنه ارتقى وجدته أكثر قبحاً وتوحشاً.. حروب واحتلال واستغلال وجوع ومجاعات ومآسٍ عراض.

شعوب أُبيدت عن بكرة أبيها، وبعضها نجا منها القليل بصدفة أو معجزة.. أقوام تشرذمت، وفيها من تشرد أو استسلم أو تقهقر.. حروب ومحارق وجرائم، وفقر يزداد ويتسع ولا ينام.

تاريخ طويل من عذاب لم ينتهِ مهما بلغت الحضارة أوجّها.. جحيم من المعاناة والعذاب في الأرض.. حضارات كبيرة قامت على مآسٍ شعوب وأوطان وإنسان.. نهب وفساد ولصوصية وضحايا لا عد لهم ولا حصر ولا نهاية.. إنه بعض ما حدث.. والتفاصيل لا يتسع لها بسط أو مقام.

وأختم هنا بما كتبه محمد الماغوط في مسرحية “العصفور الأحدب” “هناك تماثيل من البرونز لجبناء ولصوص، نصب تذكارية لبغايا، أسوار من اللؤلؤ والياسمين لجواسيس يحملون وطنهم في محافظهم.. فرسان بعمر الورد دخلوا روما و خرجوا منها بأحشائهم المعلقة من أطراف سيوفهم في طريقهم إلى المنفى.. رجال تافهين دخلوا دورات المياه و خرجوا منها في طريقهم إلى العرش”.

***

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى