مذكرات

أمِّي وهي تشكِّلُ وجدانَنَا – أحمد سيف حاشد

مذكراتي.. الواقع الذي كان.. أحمد سيف حاشد

(5)

أمِّي وهي تشكِّلُ وجدانَنَا

أحمد سيف حاشد

كانت أُمّي تَحكي لنا ـ أنا واخوتي ـ الحكايات الآسرة.. كُنّا وهي تحكي نتابع سردَها كلمة كلمة، منقادين بعد حديثها كمسحورين.. مشدودون إليها بدون وثاق.. وفي كل حبْكةٍ ومُنعطَفٍ في الحكايةِ نتطلَّع شغفُنا لمعرفة المزيد، حتى تصل في سَرْد الحكاية إلى محطتِها الأخيرة، ونهايتها المرجوة..

كان تعلُّقنا لا يَنْفَكُّ عن حديثها قبل أنْ تضعَ الحكايةُ نهايتَها السعيدة، والّتي ينتصر فيها الحقُّ على الباطل، والعدلُ على الظُّلم.. نتابع إيقاعها ونحبسُ أنفاسنا حتى نبلغ الذروة.. نندمج معها ونعيش أحاداثها، ونتابع اشتداد الصِّراع فيها بين الخير والشرّ المُحتدم.. نؤْثِر الخير ومعه نحشُد عواطفنا الجيَّاشة طوال سردها حتى تنتهي بانتصاره المفرح والبهيج بعد كرّ وفرّ ومغالبة.. إنها حكايات تستحق منا تلك المتابعة والتذوق والإندماج..

كان وجداننا مُرهفا، وعقولنا طريَّة، ومُستقبلاتُ وعينا حساسةً ولاقطة.. كانت تلك الحكايات تجعل الخير زاهيا وأخَّاذا، فتنميه في وجداننا، وتدعونا للانحياز له، وتحثنا على فعله، ومن جانب آخر تنمّي كراهيتنا ضدّ الظُلم والباطل والشرور، وتحثُّنا على مقاومتهم والاستبسال في مواجهتهم دون يأس أو استسلام..

كانت تهذّب أخلاقنا وترعيها يوما بيوم.. تنمّي عواطفنا وسويتنا.. تؤنسُنَا وتنمِّي مشاعرنا الجميلة وأحاسيسنا المُرهفَة.. أنا بعض منك يا أمي، ما زلتُ إلى اليوم كما كُنتِ ترجين وتتمنين.. أقارعُ الظَّلم والشُّرور، وأنتصر للخير والناس الطيبين والمتعبين المكدودين، أو هذا ما أظنُّ أنَّني أفعله يا أُمّاه..

ما تحكيه لنا أمّي كان سوَّيا إلى حدٍّ بعيد.. جاذبا لنا، ومؤثرا في وجداننا، ووقْعُه بالغا في نفوسنا.. كانت تنبشُ حكاياتِها من التُّراث المُتداوَل والوعي الشعبي المنقول والمُتناقَل شفاهه..

من الحكايات الَّتي روتْها لنا قبلَ أكثر من خمسين عام في مساءاتنا وليالينا الدَّامسات والمقمرات: الحُميد بن منصور، وعبد الرحيم، وحمامة المراميد ،والعجوز الكاهنة، و“الجرجوف”، والذِّئبة، وأبو نواس، والسبعة الإخوان..

كنّا نُنصت ونتسمَّر أمامها وهي تحكي، وكأنها بوذا ونحن تلاميذه.. كنتُ غالبا أعيش المشهد الّذي تحكيه كما هو.. أتقمَّصُ في نفسي وأنا أستمع شخصية أحد أبطال الحكاية الخيرين.. أعيش الدور حتى يبلغ ذروته.. أنحاز إليه وأتقمصه واتماهي في شخصيته.. أتفاعل مع انفعالاته وإيقاعاته.. أتابعُها كما يُتابع الجدول مجراه.. أتُوقُ للنِّهايةِ لترتاح نفسي، وأبتهج، وأنام بعدها بهدوء وسكينة..

كانت تتسلَّلُ الدُّموعُ من عيوني، وتَسيحُ بصمتٍ على خُدودي، ويَعلق بعضها في شفتي، أشعر بسخونتها وأطعم ملوحتها، أعرف دموعي كما أعرف نفسي، وكان لليل فضيلته؛ لأنه يسترها ويواريها عن أمي وأخوتي، كما كان لأسلوب أمّي السردي الجاذب فضله الآخر، حيث كان يشدُّ انتباه أخوتي بحيث تمنع تطفلهم على عيوني ودموعي، وانفعالاتي المكبوحة..

تفاجأتُ بعدها في شبابي أنّ بعض تلك الحكاياتِ مدوَّن في كتاب “حكايات وأساطير يمانيَّة” للكاتب “علي محمد عبده”، وعند المقارنة وجدت في حكاية أمي بعض الزِّيادة والإضافات، لربّما جاءت بها من خيالها، أو أضافها خيال من تلقَّت عنه قبلها..

***

كما كانت أمي تحدِّثنا عن الله وعن محمد وعلي والملائكة، وكل ما تلقته من أبيها الزاهد والولوع بقراءة القرآن.. كان يحدّثها عن قَصص القرآن وبعض تعاليمه وتفسيراته.. كانت تستهويني قصةَ مريم وابنها عيسى، ومعجزات هذا النّبي الّذي علِقتْ بعض من سيرتُه المؤثِّرة في ذهني إلى اليوم..

وعندما كبرتُ تفهَّمتُ لماذا قال المسيحُ – وهو يعاني من سكرات الموت عند صلبه – “ربِّي لماذا تركتني؟!”.. وتأثرت بتلك العبارة الخالدة له “من ليس له خطيئة فلْيرمِها بحَجَر”.. تعاطفت مع من فقد أبيه.. أرأفُ باللُّقطَاء الّذين لا ذنبَ لهم.. أنحازُ للضَّحايا أيٍّ كانوا.. أتفهمُ الأخطاء وما تجنيه الحياة على الإنسان..

فهمتُ معنى أنْ يعيشَ ويموت الإنسانُ مظلوما، أو مقاوما للظُّلم والسُّلطة المستبدة.. عرفتُ ما وصل إليه المسيحُ من مجدٍ وخلودٍ بعد موته أو بعد “العُرج به”.. غير أنّني حزنتُ أكثر عندما تمّ استغلال اسمه واستثمار دمه من قبل بعض الممالك والإمبراطوريات المستبدّة، والأوغاد الّذين حكموها، وكيف تمّ قهر الشعوب واحتلالها، واستغلالها تحت مسماه، وكيف صارت المسيحيّة جحيما ومحارقا يُلقى فيها أحرارُ الفكر والعلماء، والمتنورين!!

***

كانت أمي أيضا تُحدثنا أنّ الله يرانا أينما كنّا، وأنّ لكلٍّ منَّا مَلكين، أحدُهما في يمينك يكتب حسناتك والآخر في يسارك يكتب السيئات.. كنت أكثر ما أذكر هذا بخلوتي في “الحمّام” عند قضاء الحاجة، أو ممارسة العادة السرية، والتي كانت أمي تحذرني منها، وتقول لي أن يدي ستأتي حاملة ومتورمة بحملها يوم القيامة.. وظل هذا الأمر عالقا في ذهني، شديد الحضور حتى بعد البلوغ..

ورغم تحذيرات أمي لم أكثرت، حيث أوغلت فيها وأعتدتها وربما أدمنتها طويلا.. كلما قررت بعد ارتكابها أنني سأقلع عنها للأبد، وجدت نفسي أعود إليها بعد حين غير بعيد باشتاق واشتهاء أكبر وأكثر من سابقه.

“والشيء بالشيء يُذكر” فقد تذكّرت هذا وأنا أقرأ رواية الخلود لـ”ميلان كونديرا” وفيها أنّ الأم المؤمنة كانت تحث ابنتها على قلع بعض العادات الّتي التصقت بها حيث كانت الأم تقول لابنتها: “الرّب يراك” آمله بذلك أن تنتزع منها عادة الكذب، وعادة قضم الأظافر، وإدخال أصابعها في خياشيمها، فيما حدث العكس، وهو الذي كان يحصل.. لم تكن تتخيل الرّب تحديدا، إلّا في هذه اللحظات التي كانت تمارس فيها عادتها السيئة، أو في لحظات خزيها..

أنا أيضا كنت أذكر الرب حالما أفعل ما حذرتني منه.. أمارس العادة وأعاودها رغم رقابته وأشعر عقبها بالخيبة والندم الأشد، ثم أوعد نفسي وربي أن تكون المرة الأخيرة، ولكني أعود إليها أكثر اشتياقا واشتهاء ولذة..

***

كانت أمّي أيضا تحذرنا كثيرا من شرب الخمر، وتَشُنُّ عليه وعلى شاربه، وحامله، وبايعه، حملة غاضبة أكثر من غضب الرب.. كراهية لا أدري من أين تسلّلت إليها، ولم تكن تعلم أنّ ابنها بعد خمسين عام سوف “يهشتج” “شلّة الملابيق لا تسكر بالدم” ردا على استهدافه هو ورفاقه، واحتجاجا على سوء الأوضاع، وعلى الدَّم الّذي يُكرع ويُسفك بجنون غير مسبوق، بعد أن وجدنا الحياة التي يُفترض أن تكون أفضل قد باتت أكثر من بائسة، والرأس الذي حرصنا عليه من الرشح والصداع، قد بات هو الأخر بخسا أو دون قيمة، يُزهق أو يُفجر برصاصة ربما تأتيك من بائس أمّيِّ الفكرِ والثقافةِ، وربّما ممّن لا يجيد القراءة والكتابة، فيما الأوغاد يديرون المشهد من بُعدهم الآمن والمحصّن..

***

 يتبع..

 

 

موقع يمنات الاخباري

موقع برلماني يمني

صفحة احمد سيف حاشد على تويتر

صفحة احمد سيف حاشد على تويتر 2

حساب احمد سيف حاشد على الفيسبوك

صفحة احمد سيف حاشد على الفيسبوك

قناة احمد سيف حاشد على التليجرام

مجموعة احمد سيف حاشد على التليجرام

“Yemenat” news site

MP Ahmed Seif Hashed’s websit

Ahmed Seif Hashed “Twitter”

Ahmed Seif Hashed “Twitter”

Ahmed Seif Hashed “Facebook”

Ahmed Seif Hashed’s Facebook page

Ahmed Seif Hashed

Ahmed Seif Hashed channel on telegram

Ahmed Seif Hashed group on telegram

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى