مذكرات

(2) يشبهني “شَرار” مسقطُ رأسي – أحمد سيف حاشد

مذكراتي .. من تفاصيل حياتي - أحمد سيف حاشد

(2)

يشبهني “شَرار” مسقطُ رأسي

أحمد سيف حاشد

قريتنا كغيرها من القرى في وادي “شَرار” بالقبيطة تمضغ فقرها كلّ يومٍ ليل ونهار.. الخبزُ الجاف مع الشاي والحليب إن كثر، والعصيد و”الوَزِف” هي أهم وجباتنا التي أعتادت عليها بطوننا، وأبقتنا على قيدِ الحياة.. “الوزف” البروتين عالي الفائدة له علينا جميلا ومعروفا كبيرا لا ينكره منّا إلّا من جَحَد.. لَكَمْ نحن مدانون له بالبقاء والحياة!!

“شرار” ربما هو وادي أو محلّه أو قُرى متعبة على ضفتي الوادي المجرّف، وبيوت متناثرة على تخوم وظهر الجبال، ومدرّجات يعوزها جدول أو غيل، وتعتمد على المطر الذي لطالما خذلها في مواسم كثيرة..

“شرار” عندما ينقطع عليه المطر، تتم جباية المال من الحاجة والعوز لـ “صرّاف المطر”.. “شرار” لطالما خذلته المواسم وقلبت له الأقدار المجن.. لكم خانه الحظ، وعاودته الخيانة والنكد، وتلاشى الرجاء بدد، فأستغاث بإعانة “نامة” مطر، بعد يأس وانسداد..

وادي شَقِيّ كشقاء أبنائه.. يبحث عن مجدٍ وسطَ الحزنِ والسياسةِ، والخراب.. مملوءٌ بالفقر وأنفاس التمرد.. (شرار) كالشَّرق الّذي يبحث عن شروق، ولازال الشروق عنه ناءٍ وبعيد.. لا أدري لماذا كان اسم الوادي (شرار)، هل من شرشرة الوادي، أم من شرار النار، أم من بؤس حظ معجون بالتعاسة..

ثمّة حكاية تُروَى أنّه عاثرُ الحظّ وكثيرُ القنوع.. كم أنا من “شرار” !!

حكايته تقول: عندما قسَّم الله البساتين والحدائق على الوديان سأل (وادي شَرار) عمّا إذا كان يريد بستانا أو حديقة، فأجابه إجابة قنوعة: (إن زاد وإلا ما أشتيش) فلم يزِدْ لوادي شرار بستان أو حديقة، أو هكذا جاء في الحكاية.. “شرار” لطالما عانى ضيق وحرمان، وأفتقر لحديقة وبستان، وضاعف النزاف محنته وخيبته، وربما هو ليس بكل ذلك السوء..

(شرار) القَنُوع الذي يرى البعضُ أنّه خَذلَ رجاءنا قبل مجيئنا، ولازال قنوعا إلى اليوم، ولا زلنا نحن مسكونين بلعنة قناعته الّتي عشقناها، ولم نترك عشقها حتى وإن طوانا الجوع وبرئ عظمنا وسَقُم الجسد..

لازلنا بالقناعة نعتزُّ ونفتخر، ولم تجفُلْ هي عنّا ولم تنتهِ، وما زلنا مسكونين بالمثل: “القناعة كنز لا يفنى” القناعة كنزٌ يدوم.. “شرار” وادٍ وقرى، ومسقط رأسي الذي بتُّ لا أقوى على حمله، أو المساعدة في التخفيف عنه.. “شرار” يشبهني أو أشبهه في بعض من هذه وتلك.

***

 يتبع..

موقع يمنات الاخباري

موقع برلماني يمني

صفحة احمد سيف حاشد على تويتر

صفحة احمد سيف حاشد على تويتر 2

حساب احمد سيف حاشد على الفيسبوك

صفحة احمد سيف حاشد على الفيسبوك

قناة احمد سيف حاشد على التليجرام

مجموعة احمد سيف حاشد على التليجرام

“Yemenat” news site

MP Ahmed Seif Hashed’s websit

Ahmed Seif Hashed “Twitter”

Ahmed Seif Hashed “Twitter”

Ahmed Seif Hashed “Facebook”

Ahmed Seif Hashed’s Facebook page

Ahmed Seif Hashed

Ahmed Seif Hashed channel on telegram

Ahmed Seif Hashed group on telegram

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى