مذكرات

(4) فشل ولكن ليس للأبد .. أحمد سيف حاشد

مذكراتي .. من تفاصيل حياتي ..

(4)

فشل ولكن ليس للأبد

أحمد سيف حاشد

موقع برلماني يمني:

ربما بديتُ فاشلا، بل وشعرتُ مليا بالفشل في لحظة ما، وربما رافقني هذا الفشل سنوات طوال، ولكن ليس إلى الأبد.. فشلت في كتابة القصة، ولكني أعاود كتابتها اليوم في تفاصيل قصة حياتي.. فشلت في الشعر، ولكن أحاول اليوم اجترح أحد فنونه فيما اكتب على نحو مختلف.. فشلت في الحب ولكن ليس إلى الأبد.. حلمت أن أكون صحفيا وفشلت، ولكن عاودت السعي في تحقيق الحلم، وصار لي صحيفة وموقع اخباري.. لا يستطيع الإنسان كما يقول الروائي البرازيلي “باولو كويلو” أن يتوقف أبدا عن الحلم، والفشل من وقت إلى آخر طبيعيا، ولكن الشيء الوحيد الذي لا يستطيع فعله المرء هو نسيان ذلك.

 

اينما فشلتُ يظل الحنين جارف لما كنت أروم وأحلم، والنسيان غير ممكن.. أستعيد نفسي وأنفاسي، وأحاول أن أصبر بجلد ومغالبة، ثم أعاود مسعاي لتحقيق حلمي مرة وثانية حتى يتم تحقيقه، أو أنال باع منه، وإن استولى الفشل على حلمي لسنوات طوال، لا أنساه حتى أنال من حلمي ما استطيع من الشرف، وإن نام حلمي من الإعياء والتعب استرخى واستريح ، ريثما تتبدل الأحوال، ثم يستيقظ ويثب في أول فرصة، وأعيد المحاولة كرة وكرتين، فيبدو ما كان مستصعبا أو مستحيلا قد أصبح ممكنا، أو رهن التحقيق..

 

حلمت أن أكون قاضيا أو محاميا، فصرت قاضيا بالفعل لأكثر من خمس سنوات، ثم مدافعا عن حقوق الانسان وحرياته إلى اليوم.. تطلعت إلى الحصول على منحة دراسية في العلاقات الدولية أو العلوم السياسية، فلم تتاح لي الفرصة لأفعل، ولكن بعد سنوات طوال حصلت على شهادة الدبلوم في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد في جامعة صنعاء..

 

تطلّعت أن أكون صوتا لهذا الشعب المقموع، فصرت نائبا له، والأهم أنني لم أقايض صعودي بأي سقوط.. اقتحمت السياسية من وقت مبكر غير أن الأهم وكما أزعم أنني مارستها بأخلاق وسوية.. أعتقد أن ما مريتُ به من اخفاقات وفشل إنما هو من أعطى للنجاح قيمته الفذة ومعناه الحقيقي، أو على حد تعبير الروائي الأمريكي ” ترومان كابوتي” أن الفشل هو ذلك البهار الذي يعطي النجاح نكهته المتميزة.

 

إنني أبحث عن تحقيق اسطورتي مهما كانت الكوابح والمعوقات، كما فعل “سنتياجو” في قصة “الخيميائي” لـ “باولو كويلو”.. “سنتياجو” الذي يتمسك بحلمه، ويغالب كل ما يحول دون تحقيق ذلك الحلم والمراد، وفي نهاية المطاف يصل إليه.. أما أنا وحتى على فرضية عدم الوصول، فيكفيني شرف المحاولة.. اليوم حلمي وأمنيتي أن تتاح لي الظروف فيما بقي من أيامي القليلة أن أكمل كتابة قصتي للناس، وهي قصتهم في أول المقام.

 

***

 

كنت في كل عدد انتظر يوم صدور صحيفة الراية بفارغ الصبر، ثم أفتش بصفحاتها بشغف كمن يبحث عن نفسه أو ولده الذي شرد منه؛ فإن وجده غمرته الفرحة، وسرت المسرة من محيّاه حتى أطراف أصابعه، وإن لم يجده اكتسحته الخيبة العارمة..

 

كنت عندما أجد ما كتبته منشورا، وأقرأه للوهلة الأولى، استلذ به، وربما تخامرني غيمة نرجسية، وعندما أكرر قراءة ما تم نشره مرات عديدة، وفي أوقات متفاوتة، تتلاشى تلك الغيمة، واكتشف مع كل قراءة عورها وأخطاءها التي تزداد؛ فنقص هنا كان ينبغي إضافته، واضافة هنا ما كان داع لها، وجملة كان يفترض تأخيرها، وأخرى كان يتعين تقديمها، وعبارة كان بالإمكان تحسينها، وأشعر أن تلك القراءة المتكررة لو حدثت قبل النشر لكان ما كتبته أجمل وأرصن، إن لم يكن أقل عيوبا، وكان هذا يعني بالإمكان اشباع ما كتبت، ليس ليغدو أكثر امتلاء، ولكن ليغدو أقل أخطاء ومثالب.. وكنت عند النشر أشتري عدة نسخ للأرشفة والحفظ..

 

في لواء الوحدة كنت أشتري الصحف، وأتابع الأخبار، وأتمنى أن أعمل في الصحافة، وكانت رغبتي بالعمل فيها جامحة، ولكن تخصصي كان ليس له صله بالإعلام، وإنما له صلة بالتكتيك العسكري، والتدريب الناري، والعلوم العسكرية إجمالا، بعيدا عن تخصص الإعلام والصحافة..

 

كنت أساير رغبتي لتسويغ الانتقال من تخصص إلى آخر، وأحدّث نفسي: أحمد بهاء الدين خريج كلية الحقوق، ولكنه صار من ألمع الصحفيين المصريين الذين تولوا رئاسة تحرير العديد من الصحف والمجلات، مثل “صباح الخير” و “الأهرام” و “العربي” و”آخر ساعة” و “دار الهلال”.. عديدون هم الذين برعوا واحترفوا الصحافة بعد أن تركوا تخصصاتهم التي درسوها، وصار كل واحد منهم نجم مشهور واسمه نارا على علم.. وفي المقابل هناك خريجين من كلية الإعلام تركوا التخصص الذي درسوه، وصاروا نجوم في مجال آخر، وآخرون قاموا بأشياء مذهلة في مجالات غير تخصصاتهم، بلغت حد الاختراع..

 

وينطبق هذا أيضا على كثير من النجوم والممثلين المشهورين، فمثلا أحمد مظهر هو في الأصل خريج الكلية الحربية، وصلاح ذو الفقار خريج كلية الشرطة، والصحفي الساخر جلال عامر خريج الكلية الحربية، ثم كلية الحقوق والفلسفة في كلية الآداب، وليس خريج كلية الإعلام، وفؤاد المهندس ومحمود ياسين خريجي كلية الحقوق، ويحيى الفخرانى خريج كلية الطب، وعادل امام وسمير غانم وصلاح السعدنى خريجو كلية الزراعة، ودريد لحام خريج كلية العلوم قسم الكيمياء.. كثير ممن فشلوا أو تركوا تخصصاتهم، ذاع صيتهم ونجاحهم في مجال آخر..

 

***

 

كان يتداخل لدي الاهتمام والبحث عن الذات بين القصة والشعر والكتابة السياسية.. كنت أبعث بما اكتب إلى صحيفة الراية عبر ألملازم أول أحمد مسعد القردعي مراسل الصحيفة في اللواء، وكان هذا الزميل من العناصر النشطة والجريئة وذوي الطموح البالغ أيضا.. وبعد غياب وانقطاع دام طويلا بيننا، وظننت أنه شبع موتا، نشرت قبل عامين صورة له أسأل عنه، فوجدته لازال حيا ولكنه لا يُرزق في التوجيه المعنوي بصنعاء..

 

كنت أبعث إلى صحيفة (الراية) التابعة لوزارة الدفاع في عدن ببعض الكتابات والمشاركات ومواضيع السياسية الدولية، وهذه الأخيرة على قلتها كانت تنشر كاملة دون تبعيض أو نقصان.. ولازلت أحتفظ ببعضها إلى اليوم بعد 36 عاما من نشرها.

 

كنت أتابع أخبار العالم من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب، ومن القضايا الكبرى إلى أصغر التفاصيل.. اكتب عن التدخلات العسكرية الأمريكية كبيرها وصغيرها في حق الشعوب والأمم، وفرض وصايتها وهيمنتها عقب تلك التدخلات.. أذكر أنني كتبت حتى عن احتلال القوات الأمريكية لجزيرة “جرينادا” التي كنت حينها أتابع أخبار معركتها على مدار الساعة، وكأنها مسقط رأسي..

 

كانت كتاباتي السياسية تحظى بالنشر، في الصفحة الرئيسية المخصصة للشؤون الدولية، ولازلتُ أذكر مقالين تم نشرهما احدهما تحت عنوان “على هامش التدخلات الأمريكية” والثاني أيضا في نفس السياق تقريبا تحت عنوان “شر البلية ما يضحك” والذي تناولتُ فيه المبررات والذرائع المعلنة والواهية للتدخلات الأمريكية والبريطانية في العالم، والتي من خلالها تفرض إرادتهما ووصايتهما على الشعوب والأوطان بتلك الحجج والذرائع، وينطبق على كل منها مثل “عذر أقبح من ذنب”..

 

اهتمامي هذا ربما كان يجعل العلوم السياسية والعلاقات الدولية من بين الخيارات التي أفكر فيها، بل وقد دفعني مثل هذا الاهتمام لاحقا إلى دراسة العلوم السياسية، والحصول على دبلوم سياسة دولية بعد الجامعة، بالتزامن مع دراستي السنة الأولى أو الثانية في معهد القضاء العالي بصنعاء.

 

***

 

أما رغبة الصحافة فظل حلم ينازع مسار حياتي، وأذكر أنني أول ما قرأت في الصحافة، كتاب “مدخل إلى الصحافة” في النصف الأول من عقد الثمانينات من القرن المنصرم، وبعد العام 2000صرت أتعاطى معها كواقع وحقيقة، أبتدأ برئاسة تحرير نشرة “القبيطة” أو صحيفة المجانين كما كان يسميها البعض، وحتى صرت مالكا لصحيفة خاصة “المستقلة” وموقع يمنات الإخباري، اللذين شاركتُ في تحرير بعض موادهما، حوارات واستطلاعات ولقطات وأخبار وتحرير بعض الصفحات..

 

ورغم أن ظروف الحال والواقع تكالبوا ضدي أثناء هذه الحرب، وأردوا الإجهاز على ما تحقق من حُلم ورغبة، إلا أنني لازلت أقاوم، ولن استسلم للحسرة والخسران، رغم أن ما يحدث قد بات كونيا وليس فقط أكبر منّا.. وكان لمواقفي من أطراف الحرب والصراع في اليمن كُلفته أيضا، ولازلت أدفع هذه الكُلفة إلى اليوم.

 

***

  • مجسم تعبيري.. للفنان الكويتي سامي محمد

يتبع..

 

موقع يمنات الاخباري

موقع برلماني يمني

صفحة أحمد سيف حاشد على تويتر

صفحة أحمد سيف حاشد على تويتر 2

حساب أحمد سيف حاشد على الفيسبوك

صفحة أحمد سيف حاشد على الفيسبوك

قناة أحمد سيف حاشد على التليجرام

مجموعة أحمد سيف حاشد على التليجرام

أحمد سيف حاشد هاشم

“Yemenat” news site

MP Ahmed Seif Hashed’s websit

Ahmed Seif Hashed “Twitter”

Ahmed Seif Hashed “Twitter”

Ahmed Seif Hashed “Facebook”

Ahmed Seif Hashed’s Facebook page

Ahmed Seif Hashed

Ahmed Seif Hashed channel on telegram

Ahmed Seif Hashed group on telegram

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى