مذكرات

مغالبة “الحصبة”.. أحمد سيف حاشد  

مذكراتي.. من تفاصيل حياتي

أحمد سيف حاشد

مغالبة “الحصبة”

أراد أبي أن يَلُمَّ شملَنا تحت سقفٍ واحد في عدن.. أراد أن يُلملِمَ أشتات أسرتنا الصغيرة والبعيدة، بمسكن صغير في أطراف ضواحي المدينة المعروفة بـ “دار سعد” يؤينا إليه، محاطين بقْدرٍ من السّكينة والدِّعة التي نبحث عنها.. ولكن دخلت علينا الحصْبةُ بدمامتِها وقُبحها، وما تحمِلهُ من بشاعةٍ وافتراس، أو هكذا باتت في المخيِّلة.

مرضتُ بالحصْبة.. كان مرضُ الحصْبةِ ينتشر ويفتِكُ بالأطفال.. الحصْبةُ فيروس انتقالي حاد ومُعدي يُصيبُ الأطفال، ويسبّب لهم مضاعفاتٍ خطيرةٍ في بعض الأحيان.

كان مرضُ الحصْبةِ أكثرَ الأمراضِ انتشارا في سِنِّ الطفولة بصفه خاصة، ومن أعراضه ارتفاعٌ في درجةِ الحرارة مصحوبٌ برشَحٍ وسُعال، ورمد، وطفح جلدي على جميع أجزاء الجسم.. ورغم اكتشاف لُقاح الحصبة في ستينيّات القرن الماضي، إلا أنه لم يقوّض هذا المرض ويصيّره نادرا إلا في بداية التسعينيّات من القرن الماضي بحسب بعض المصادر.

أوّل معركةٍ رُبّما خُضتُها وأنا طفل في عدن مع هذا الفيروس القاتل للأطفال.. كان نذيرُ موتٍ يتهدَّدُ حياتي، ويتربّصُ بي بإصرار واشتهاء.. كلُّ يوم يمُرُّ وأنا لاأزال على قيد الحياة، كان يعني لأبي وأمي معجزةً من الصمود العنيد في مواجهة الموت، ورُبّما كان يعني مرور اليوم بالنسبة لي اجتراح بطولة على مرض يتَّسعُ وينتشر.. يفتك بالطفولة دون أن يراعي أو يكترث.. فيروس موت تبدو النجاة منه معجزة، حيث لا يعود من بيت فقير إلا وقد نهب من أطفالها روح من يشتهيه..

غالبتُ مرض الحصْبة، وقوِيْتُ على المقاومةِ والصُّمود، بفضل بعض النصائح التي أسْدَتْها جارتُنا لأمِّي التي كانت لاتزال قليلة التجربة، أو مُعدِمة الخبرة والمعرفة في أمور كتلك..

 استفادت أمِّي من نصائح جارتها الّتي كان لديها بعضُ الدِّرايةِ بكيفية التعاطي مع هكذا حالة، ومعرفة بالوسائل الّتي باستطاعتها أن تخفِّفَ من وحشيَّة وآثار هذا المرض، فالجهل يمكن أنْ يضاعِفَ الحالة ويفاقِمَها، وهو المُساند الأول للمرض، وربّما يلعبُ دور السبب الأول للوفاة قبل المرض إنْ لم يُحتاطْ له.. تضافرت أسباب الحياة وسندت بعضها، فانتصرتُ على فيروس الموت، وتعافيتُ منه، واكتسبتُ مناعة منه مدى الحياة.

***

 يتبع..

موقع يمنات الاخباري

موقع برلماني يمني

صفحة أحمد سيف حاشد على تويتر

صفحة أحمد سيف حاشد على تويتر 2

حساب أحمد سيف حاشد على الفيسبوك

صفحة أحمد سيف حاشد على الفيسبوك

قناة أحمد سيف حاشد على التليجرام

مجموعة أحمد سيف حاشد على التليجرام

“Yemenat” news site

MP Ahmed Seif Hashed’s websit

Ahmed Seif Hashed “Twitter”

Ahmed Seif Hashed “Twitter”

Ahmed Seif Hashed “Facebook”

Ahmed Seif Hashed’s Facebook page

Ahmed Seif Hashed

Ahmed Seif Hashed channel on telegram

Ahmed Seif Hashed group on telegram

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى