تغاريد غير مشفرة

تغاريد غير مشفّرة .. قانون يا نفس ما تشتهي

برلماني يمني

أحمد سيف حاشد

(1)

انا ضد مشروع “قانون يا نفس ما تشتهي”.
طالما هذا الاشتهاء يزايد على الإسلام تحت عنوان الربا بقصد تيئيس المواطنين من أموالهم في البنوك والاستفادة منها و”نهبها”.

(2)

رسالة جمعية البنوك لمجلس النواب أشارت إلى عدم قدرتها سداد الأموال المودعة، والبنك المركزي الضامن لا يستطيع أن يفي بالدفع..!!
هل أدركتم ماذا يعني هذا؟؟؟
هل تعي سلطة صنعاء ماذا يعني هذا؟؟؟
السلطة تعي ما تريد..
تريده وتعشق ما تبتغيه..
إنه المال الذي يلعب بحمران العيون

(3)

في الزكاة والربا مسلمين يطننون طنين..
يقولون لك بالفم المليان “هذا كتاب الله” وتسلم من تكفيرهم بالإذعان والخضوع.
وفي الضرائب والجمارك وألف جباية فوقها فرنجة ولا يتركوا ريال.
الحقيقة أنهم براجماتين حتى يوم القيامة..
وجباه حتى صلب النخاع.

(4)

اللجنة المشتركة في مجلس نواب صنعاء والمُحال إليها مشروع قانون ما يسمى بمنع التعاملات الربوية، حاولت أن تعمل وفق مثل “بعض البلاء.. ولا البلاء كله” وتغيير النص الكارثي بنص يحفظ حقوق المواطنين في استرداد رؤوس أموالهم المودعة بمواعيد مزمنة، وبشكل واضح ودقيق تقطعك عن أي مطل أو تلاعب..
في المادة (10) أقرت اللجنة إعادة صياغتها وفقا للمقترح المقدم من النائب عبدالله خيرات ليصبح نص المادة على النحو التالي:

مادة (10):
” لا يسري نفاذ هذا القانون إلا بعد أن تقوم الحكومة بالاشتراك مع البنوك الحكومية والتجارية والمؤسسات المالية والمصرفية في القطاع العام والخاص والمختلط وعلى وجه الوجوب وضع آلية تكفل للمودعين استيفاء رؤوس أموالهم المودعة لدى أي من تلك البنوك والمؤسسات المالية والمصرفية سواءً كان المودعون (طبيعين أو اعتباريين) وفقاً لهذا القانون.”
صوت أعضاء اللجنة بشبه إجماع لصالح نص هذه المادة المعدلة، غير أن رفضها قد كشف سوء النية وفساد الطوية عند من رفضها أو يرفضها.

(5)

رفض هذه المادة المعدلة معناه أنك لا تريد فقط تلعب أو تعبث أو تجتزئ الحقوق المالية للمواطنين في البنوك، بل تريد إدخالهم في مجهول ينتهي بالاستيلاء على كل الأموال المودعة في تلك البنوك والمؤسسات المصرفية، بل و”نهب” أموالهم، والتنصل عن أبسط ضمانة أو التزام أو ضابط لاستردادها..

بالإضافة إلى أنك تريد العفو أو عدم المساءلة عن جرائم تلك الأموال التي قد تصرفت فيها أو نهبتها، وذلك بغسلها بهذا القانون الكارثي سيء الصيت.. ثم تدعي أن ما فعلته هو من منطلق الإسلام الصميم المؤيد بنصرتك..

ويبدو دفاعك أنه الحق، وتبرير غضبك وسخطك بما هو مشروع ومُنصب على الربا والباطل وأصحابه ثم تصوم رمضان وتنام هانئا وقد أكلت ما اشتهيت.. مستريح البال ومطمئن، وقد تطهرت مما أثقل ظهرك من الآثام والذنوب، وتزعم بمليء شدقيك أنك انتصرت للإسلام والمسلمين الحقيقيين، وأيدك الله بالحق وآزرك.. فيما الحقيقة تدينك وتدمغك بالظلم كله.

(6)

علَّق النائب خالد مجود الصعدي على مشروع منع التعاملات الربوية بقوله:
المشروع تم تفصيله على نحو يستهدف أموال المودعين وليس قانون للمستقبل.
وأنت افهم يا فهيم.

(7)

العضوان الوحيدان في مجلس نواب صنعاء أنا والأخ النائب خالد مجود الصعدي اللذان رفضنا ووقفنا ضد ما يسمى مشروع قانون منع التعاملات الربوية وأثبتنا هذا الموقف في محضر جلسة مناقشة اللجنة المشتركة المحال إليها مشروع هذا القانون؛ وذلك من منطلق حقوقي ودستوري وتقديرا لما يحمله هذا المشروع من مخاطر كارثية على حقوق المواطنين.

وفي القاعة سنجد أعضاء آخرين معنا لا يساومون، وسننشر اسمائهم، وننشر الأسماء الآخرين المتحمسين لتمرير القانون، ليعرف الشعب من يمثله ومن يمثل به.

(8)

مكررة وبالمناسبة:
وأنا أرفض مشروع هذا القانون، واسجل قراري وموقفي، وأدافع عن قناعاتي ضد هذا المشروع، فأنني أنطلق من جانب أخلاقي وحقوقي ووطني وإنساني محض، منوهاً إلى أنه لا توجد لدي أي أموال في أي بنك محلي أو خارجي.

(9)

تعرفوا معنى إن المدرس يعمل بدون راتب ولا نصف راتب ولا حتى ثلاثين ألف ريال شهريا بدل مواصلات أو حتى صدقة من بيت مال المسلمين..
المعنى أن صنعاء لا تريد تعليم.

(10)

من مذكراتي:
• رهافتي مازالت ترافقني على الكِبر، وترفض أن تغادرني حتّى وإن سخرت منّي مكابرة الرجولة.. لازال ضميري يعاتبني حالما أتجاهله.. لازالت احتجاجات الوجود تضج داخلي وتملؤني بالضجيج. لازال داخلي إنسان يصرخ ويستنطق ضميري في كل موقف ومأساة.

• اليوم كبرتُ وخبرتُ الحياة أكثر، ولازالت رهافتي تتسع، واحتجاجي لازال يكبر.. لازلتُ إلى اليوم في كثير منّي مسكوناً بذلك الطفل الصغير، وقد صرتُ أوغل في المشيب، وربما أدنو من كهولة تقترب.

• نفي النفي ينتظرني على حواف قبر ليهيل على جسدي التراب، والمجهول بات يسارع خطاه في المجيء نحونا دون كفن ولا قبر. القبور تزاحمت.. ضاقت بنا المقابر.. المقابر باتت بلا شُرفات أو منافس، والأجساد باتت تبحث عن أكفانها، في وطن تلاشى حتّى بات أصغر من قبر لازال يجهل عمر صاحبه.

• في الظلام المدلهم ضميري كان نجمي، وفي رأس المحيط كان ضميري البوصلة.. ضميري أولاً قبل الأنا.. قبل الجميع وإن كنتُ فيهم أنا.. ضميري يستصعب الصمت الجبان في وجه طغيان عرمرم.. عالم عبثي يموج بالمرارة والألم، ويوغل في التوحش كل يوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى